المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تجربة علمية ينتج عنها جرعة للشفاء من سرطان الدماغ

تجربة علمية ينتج عنها جرعة للشفاء من سرطان الدماغ

2 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: نجح لقاح مخصص للورم الأرومي الدبقي، وهو النوع الأكثر عدوانية وفتكًا من سرطان الدماغ، في إطالة عمر أربعة أشخاص في أول تجربة سريرية من نوعها.

ويعمل هذا الدواء الحديث عن طريق تزويد الجهاز المناعي بطريقة “للتعرف” على الورم و”دليل تعليمات” للنسخة الكاملة للورم. وهذا يكشف أين يمكن تشغيل أو إيقاف كل جين في الورم.

وبتزويده بهذه المعلومات الحيوية، يستطيع الجهاز المناعي إعادة برمجة دفاعات السرطان وشن هجوم أكثر نجاحا.

وفي التجربة السريرية الأخيرة، تلقى أربعة مرضى مصابين بالورم الأرومي الدبقي المقاوم للعلاج جرعتين أو أربع جرعات من اللقاح، وأدى ذلك إلى تنشيط مناعي كبير وسريع.

وبعد ساعات قليلة من إعطاء اللقاحات، لاحظ الباحثون ارتفاعًا كبيرًا في البروتينات المؤيدة للالتهابات المعروفة بتجنيد خلايا الدم البيضاء القاتلة في مكان الحادث.

وارتبط هذا التعزيز المبكر لجهاز المناعة أيضًا بآثار جانبية قصيرة المدى نموذجية للاستجابة المناعية، مثل الغثيان والحمى المنخفضة والقشعريرة، والتي تلاشت تدريجيًا خلال اليوم أو اليومين التاليين.

وذكر عالم وطبيب الأورام، ورائد أبحاث اللقاحات إلياس سيور، من جامعة فلوريدا: “في أقل من 48 ساعة، يمكننا أن نرى هذه الأورام تتحول مما نشير إليه بـ “البرد” – البرد المناعي، وعدد قليل جدًا من الخلايا المناعية، والاستجابة المناعية الصامتة جدًا – إلى الاستجابة المناعية “الساخنة” النشطة للغاية”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.