4 مدن في 3 قارات تتميز بلون واحد.. فما السبب؟

4 مدن في 3 قارات تتميز بلون واحد.. فما السبب؟
الإثنين ١٢ فبراير ٢٠١٨ - ١٠:١٢ بتوقيت غرينتش

“شفشاون، بيرغن، إيزمال، أويا”.. هذه 4 مدن تقع في 3 قارات مختلفة، تخطف أنظار السياح من كل مكان؛ نظرا لتميز كل منها بلون واحد يغطي مبانيها وشوارعها، دون غيره، وما بين الأزرق، والأحمر، والأصفر، والأبيض، على الترتيب، صنعت كل مدينة لنفسها طابعا خاصا.

العالم - منوعات

وفي السطور التالية نتعرف على دوافع سكان هذه المدن، وراء هذه الفكرة الأحادية، وفقا لتقارير إعلامية.

شفشاون (المغرب):


تسمى بالمدينة الزرقاء، وهي من أكثر المدن أناقة وجمالا في شمال المغرب، وتقع على بعد 60 كيلومترا من مدينة تطوان، و 110 كيلومترات من طنجة، ووفقا لموقع Booking.com، هي من أكثر الأماكن الملونة في العالم، وفي الأصل كان اللون الأزرق يستخدم لإبعاد البعوض، واحتفظت المدينة بهذا اللون، الذي أصبح السمة المميزة للمكان.

وتقع شفشاون على بعد 90 كيلومترا من مدينة سبتة، وتحتفظ ببعض الروابط مع إسبانيا؛ فقد كان سكانها الأصليون يتألفون أساسا من المنفيين الأندلسيين من شبه الجزيرة الأيبيرية، وهم من المسلمين واليهود، لذلك فإن الشوارع غير النظامية والبيوت البيضاء تذكرهم بأصولهم في المدن الأندلسية، كما تعرف شفشاون أيضا بحرفها التقليدية والسياحة البيئية، فهي منطقة ريفية بين البحر الأبيض المتوسط وسلسلة جبال الريف، وتشتهر المدينة كذلك بمنتجات مثل: جبن الماعز والتين والعسل وزيت الزيتون.

2. أويا (اليونان):


وهي مدينة في أرخبيل سانتوريني، الذي يستحق التصوير، وتتميز مدينة أويا التي تلفت الانتباه لمنازلها البيضاء على ضفاف بحر إيجة، ويقال إن استخدام اللون الأبيض لعدة قرون، كان بهدف صد الحرارة العالية، ويعيش بهذه القرية الصغيرة حوالي 1500 نسمة، ويمكن الوصول إليها بسهولة من عاصمة الجزيرة.

اللون الأبيض ليس تقليدا متبعا في هذه المدينة الواقعة على البحر المتوسط فقط؛ ففي إسبانيا هناك ما تسمى بالقرى البيضاء في الأندلس وكذلك المنازل التقليدية “لامانشا”، حيث يتم طلاء الواجهات باللون الأبيض في كل عام.

ويعتقد السكان أن ذلك بالإضافة إلى ما يضفيه من طابع جمالي، على الجدران التي تكون مصنوعة، في كثير من الأحيان، من مواد بناء ذات جودة منخفضة، فإن اللون الأبيض للواجهة يعكس الكثير من أشعة الشمس، مما يجعل الجدران الخارجية تمتص طاقة أقل حرارة وتبقى الداخلية باردة في الصيف الحار، وكذلك فإن الجير الأبيض المستخدم الذي يتميز بالقلوية المرتفعة لديه قوة تعقيم مطهرة للجدران.

3. إيزمال (المكسيك)


تقع في شبه جزيرة يوكاتان، وتعرف باسم “مدينة التلال” أو “مدينة الثقافات الثلاث”، وكذلك “المدينة الصفراء”.

وهناك تفسير للون الأصفر، الذي اختارته المدينة لنفسها، وهو أنهم اختاروه باعتباره لون الفاتيكان، تيمنا بزيارة البابا يوحنا بولس الثاني في عام 1993، لذا تم تلوين المباني في وسط المدينة بلون الفاتيكان، والتفسير الآخر يعود إلى حضارة المايا التي سكنت هذه المدينة قبل مئات السنوات وإيمانها بأن الإنسان يأتي من الذرة.

4. بيرغن (وغيرها من المدن النرويجية)


كل من زار النرويج يدرك بسرعة أن منازل هذا البلد الاسكندنافي، يتميز بلونين أساسيين؛ هما الأبيض والأحمر، وفي الماضي كان هذا الاختلاف بين اللونين يشير إلى الحالة الاقتصادية لسكان المنازل؛ فقد كان اللون الأبيض يرمز للأغنياء بينما يشير الأحمر أو البرتقالي، إلى طبقة العمال والفقراء.

ويقول كنوت هانزفولد، وهو مرشد سياحي: “كان الطلاء الأحمر أرخص بكثير لأنه مصنوع من دهون أسماك القد والنحاس وأكسيد الحديد، واليوم يتم طلاء المنازل الخشبية كل عشر سنوات وهذا يسمح بتنوع الألوان وفقا للاتجاهات السائدة، مضيفا: “الآن اللون الأبيض هو السائد، بينما في التسعينيات، كانت الألوان أكثر تنوعا، وفي السبعينيات كان كل شيء يميل إلى اللون البني”.

6

تصنيف :