المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مستشار حكومي: اتفاق تام مع التحالف الدولي على إنهاء مهامه في العراق

مستشار حكومي: اتفاق تام مع التحالف الدولي على إنهاء مهامه في العراق

27 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد حسين علاوي مستشار رئيس الوزراء العراقي، أن هناك اتفاقاً تاماً بين الحكومة العراقية وقيادة التحالف الدولي على إنهاء مهامه، وما يجري هو وضع جدول زمني من خلال اللجنة العسكرية العليا.

وقال علاوي في تصريح تابعته المسلة، إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قاد حواراً طويلاً لإنهاء وجود التحالف الدولي وإعادة النظر بعلاقات العراق كحكومة إتحادية ودول التحالف الدولي.

وشدد على أنه كانت هناك إستجابة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وسيجري حوار استراتيجي خلال الفترة الحالية والمقبلة في إطار إنهاء هذه المهام التي كان من المفروض أن تنتهي في 2017، كون الظروف التي أسست التحالف الدولي في أيلول 2014 قد انتهت وهي نهاية التنظيم الإرهابي داعش وانتصار القوات المسلحة العراقية.

واوضح أن اللجنة العسكرية ستضع الإطار الفني بعد توفر الإرادة السياسية من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وكذلك دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

يذكر أن أعمال اللجنة العسكریة العلیا المشتركة بين العراق والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، انطلقت السبت لـ مراجعة مھمة التحالف الدولي لمحاربة داعش.

ولفت إلى أن وزارة الخارجية الأميركية تمثل القرار السياسي الأميركي وبالتالي تعمل إلى جانب وزارة الدفاع الأميركية على حوار إستراتيجي مع الحكومة العراقية في إطار إنهاء مهام التحالف الدولي.

وبشأن التهديدات التي يواجهها العراقي في حال إنهاء مهام التحالف الدولي، قال حسين علاوي إن داعش تراجع كـ تهديد دولي واستراتيجي للعراق بعد تقدم القوات المسلحة العراقية وقيادة العمليات المشتركة وكذلك الوزارات والأجهزة والهيئات المنضوية تحتها بما فيها قوات البيشمركة في إقليم كردستان، مؤكداً أن الجميع لديه استعداد قتالي عالي جداً، وبالتالي الظروف المنشئة للتحالف الدولي قد انتهت.

وحول مرحلة ما بعد إنهام مهام التحالف الدولي، بيّن أن اتفاقية الإطار الاستراتيجي هي الاتفاقية الحاكمة بين الدولة العراقية وكذلك الحكومة الأميركية، وهذا يعني أن العلاقات الطبيعية ستستمر، وكذلك الأمر مع دول التحالف الدولي التي شاركتنا في الحرب على داعش ستعود إلى اتفاقيات فيما يخص الشأن الدفاعي الثنائي وكذلك المسار السياسي والدبلوماسي الذي يعد مستمراً بين العراق وهذه الدول.

وختم حديثه بالقول، أن من قاتل وحرر وانتصر خلال فترة وجود التنظيم الإرهابي داعش والانتصار عليه هي القوات المسلحة العراقية بما فيها قوات البيشمركة، وعندما شاركنا آلاف من المستشارين في الحرب على التنظيم الإرهابي داعش عام 2014 وقاموا بتدريب القوات المسلحة العراقية ومن ثم انضمامها إلى القتال، انتهى دورهم في عام 2017 وبقت مجموعة صغيرة من المستشارين والمدربين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.