دوري السيدات السعودي: ثلاثية اتحادية... وصدارة نصراوية

صبا توفيق تحتفل بهدفها في مرمى شعلة الشرقية (الشرق الأوسط)
صبا توفيق تحتفل بهدفها في مرمى شعلة الشرقية (الشرق الأوسط)
TT

دوري السيدات السعودي: ثلاثية اتحادية... وصدارة نصراوية

صبا توفيق تحتفل بهدفها في مرمى شعلة الشرقية (الشرق الأوسط)
صبا توفيق تحتفل بهدفها في مرمى شعلة الشرقية (الشرق الأوسط)

سجلت الجولة الثامنة من الدوري السعودي لكرة القدم للسيدات، نتائج غير متوقعه في بعض مبارياتها، وكسب الاتحاد مواجهته أمام شعلة الشرقية بثلاثية نظيفة، سجلتها اللاعبة الكردية نور مصطفى، وصبا توفيق، والإنجليزية ليان رووب.

فيما حقق القادسية فوزاً مثيراً على الهلال وصيف الدوري بهدف سجلته اللاعبة فيرونيكا بيريز ، وخيم التعادل السلبي على مواجهة الكلاسيكو بين الشباب والأهلي .

وعزز النصر تصدره للدوري بنتيجة كبيرة بعد تغلبه على الرياض بسداسية نظيفة، سجلتها غادة العيادي، وكلارا لوفانغا، ولينا بوساحة، وإيزابيلا اجوير، وميساء جبارة .


مقالات ذات صلة

ليستر سيتي يقيل مدرب السيدات

رياضة عالمية ويلي كيرك مدرب فريق ليستر سيتي للسيدات (رويترز)

ليستر سيتي يقيل مدرب السيدات

أعلن ليستر سيتي الإنجليزي، الخميس، إقالة ويلي كيرك، مدرب فريق السيدات لكرة القدم، بعد أن توصل تحقيق داخلي إلى أنه انتهك قواعد السلوك الخاصة بالنادي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية فيليبي أندرادي أبدى ثقته في قدرة سيدات القادسية على إحراز البرونزية (الشرق الأوسط)

أندرادي: سيدات القادسية على بعد خطوة من الإنجاز

قال البرتغالي لويس فيليبي أندرادي مدرب سيدات القادسية إن فوزهن بالمركز الثالث في بطولة كأس الاتحاد السعودي بموسمها الأول، سيشكل علامة مميزة في تاريخ النادي.

بشاير الخالدي (الخبر )
رياضة عالمية ليا ويليامسون تعود للمنتخب الإنجليزي بعد غياب (غيتي)

ليا ويليامسون تعود لقائمة منتخب إنجلترا للسيدات

انضمت ليا ويليامسون، مدافعة فريق آرسنال الإنجليزي، لقائمة منتخب إنجلترا للسيدات لكرة القدم، (الثلاثاء).

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ألكسندرا بوب قائدة منتخب ألمانيا للسيدات تغيب للإصابة (غيتي)

«سيدات ألمانيا» يبدأ مشواره الأوروبي من دون القائدة بوب

غابت ألكسندرا بوب قائدة منتخب ألمانيا للسيدات وكذلك مارتينا هيجرينج مدافعة الفريق بسبب الإصابة.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
رياضة سعودية لاعبات القادسية خلال التدريبات (نادي القادسية)

القادسية والاتحاد في سباق للفوز ببرونزية كأس الاتحاد للسيدات

تنطلق مواجهة تحديد المركز الثالث لبطولة كأس الاتحاد السعودي للسيدات بموسمها الأول 2023 - 2024، غداً الأربعاء، بين القادسية والاتحاد.

لولوة العنقري (الرياض)

بعد آل معمر... من سيتسلم راية «النصر»؟

أوضاع النصر الإدارية انعكست على أداء ومستوى فريق كرة القدم محليا وخارجيا (الشرق الاوسط)
أوضاع النصر الإدارية انعكست على أداء ومستوى فريق كرة القدم محليا وخارجيا (الشرق الاوسط)
TT

بعد آل معمر... من سيتسلم راية «النصر»؟

أوضاع النصر الإدارية انعكست على أداء ومستوى فريق كرة القدم محليا وخارجيا (الشرق الاوسط)
أوضاع النصر الإدارية انعكست على أداء ومستوى فريق كرة القدم محليا وخارجيا (الشرق الاوسط)

بعد نحو أسبوع من تزايد شائعات استقالة مسلي آل معمر من منصب رئاسة نادي النصر، لا يزال الوضع في النادي معلقاً بين تأكيد رحيله بحسب مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» باعتبار أنه قدم استقالته فعلياً لوزارة الرياضة، الاثنين الماضي، وبين إشارات من مصادر في وزارة الرياضة تؤكد أن لا شيء في الأفق حتى أمس الخميس.

وتزايدت أنباء استقالة مسلي آل المعمر الأسبوع الماضي، لكن مصادر «الشرق الأوسط» في وزارة الرياضة نفت حينها تلقيها أي خطابات رسمية في هذا الشأن، فيما نقل برنامج «برا الـ18» الذي تبثه شبكة «إس إس سي»، الناقل الرسمي للدوري السعودي للمحترفين، الأسبوع الماضي، خبر ابتعاد العضو الداعم الأمير خالد بن فهد صاحب العدد الأكبر في القوة التصويتية خلال الجمعية العمومية للمؤسسة غير الربحية لنادي النصر.

وبعيداً عن استقالة مسلي آل معمر من رئاسة مجلس إدارة شركة نادي النصر التي قد لا تعلن رسمياً في الفترة القليلة المقبلة والذي سيكون بعيداً عن المشهد في كل الأحوال، تظهر العديد من الأسماء على الساحة حالياً، ويبدو الاسم الأبرز رجل الأعمال محمد الخريجي، لكن الأخير لم يكشف بعد عن توجهاته رغم أن اسمه يعدّ الأكثر تداولاً للصعود في منصب رئاسة شركة نادي النصر.

وبحسب مصادر «الشرق الأوسط»، فإن الخريجي لم يبد اهتماماً، لا من قريب ولا من بعيد، برئاسة النادي.

ويترقب عشاق كرة السعودية نهاية يونيو (حزيران) المقبل، حيث تبدأ مرحلة الانتخابات للأندية الأربعة، التي يملكها صندوق الاستثمارات العامة (النصر والهلال والاتحاد والأهلي)، وتحديداً في يونيو المقبل، بعد أن تمت العملية الانتخابية في العام الماضي لمجالس إدارة الشركة غير الربحية لمدة سنة. واحدة تنتهي بنهاية يونيو المقبل.

ومنذ انتقال ملكية الأندية الأربعة إلى صندوق الاستثمارات العامة بوصفه جزءاً من خطوة مشروع كبير تم إطلاقه يختص باستثمار وتخصيص الأندية الرياضية، فقد تم إجراء تعديل جديد متزامن مع إطلاق هذا المشروع، إذ يملك صندوق الاستثمارات العامة ما نسبته 75 في المائة من هذه الأندية، على أن تظل 25 في المائة منها للمؤسسة الرياضية غير الربحية لكل نادٍ من الأندية الأربعة.

نادي النصر بانتظار مرشحه الجديد وسط أنباء رحيل آل معمر (نادي النصر)

وبالعودة إلى قائمة الأسماء المرشحة لخلافة مسلي آل معمر في منصب رئاسة مجلس إدارة شركة نادي النصر خلال الفترة القادمة، فيبرز عبد العزيز العمران عضو مجلس إدارة شركة نادي النصر حالياً.

كما يحضر ضمن الأسماء المرشحة للحلول في منصب رئيس شركة نادي النصر، رائد إسماعيل رئيس اللجنة التنفيذية حالياً بالنادي العاصمي، إضافة إلى أنس آل الشيخ العضو الذهبي في نادي النصر، في الوقت الذي نفت فيه سيدة الأعمال الكويتية خولة الحساوي في تصريح مقتضب لـ«الشرق الأوسط» كل ما يتردد عن ترشحها لرئاسة نادي النصر، ووصفت الأحاديث الأخيرة بالشائعات.

الحساوي ارتبطت بوصفها داعمة لنادي النصر عبر محطات زمنية منفصلة في مجالس إدارات سابقة للأصفر العاصمي.

ومع نهاية الموسم الحالي، ستنتهي ولاية مجالس إدارات الأندية الكبار بعد أن تمت الانتخابات لموسم واحد فقط، في الوقت الذي سيقوم فيه الرؤساء التنفيذيون بإدارة الأندية بصورة مؤقتة لحين انتخاب مجالس إدارات جديدة.

في الموسم الحالي، ودّع النصر البطولة الأهم بالنسبة له (دوري أبطال آسيا)، خصوصاً في ظل امتلاك الفريق للنجم العالمي كريستيانو رونالدو، وبات النصر بعيداً عن المنافسة على لقب الدوري السعودي للمحترفين في ظل الفارق الكبير بينه وبين الهلال، الذي يصل إلى 12 نقطة، مع تبقي 10 جولات على إسدال الستار.

رغم الحراك الكبير في الصيف والتنبؤات بموسم مثالي للنصر، فإن الفريق سجّل تراجعاً كبيراً منذ العودة من فترة التوقف، التي تتجه فيها سهام الانتقادات نحو جولة الصين التي غاب فيها الفريق عن خوض المباريات بسبب عدم قدرة كريستيانو رونالدو على اللعب بسبب الإصابة.

مع تراجع أداء الفريق وكثرة الإصابات بين الصفوف، كان هناك كثير من الأخطاء الدفاعية التي كلفت النصر الخروج من بطولة دوري أبطال آسيا والابتعاد بصورة كبيرة في الدوري.

يقف النصر أمام بطولتي كأس الملك وكأس السوبر، ليجد فرصة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بأخذ نصيبه من كعكة بطولات الموسم الحالي.


الدوري السعودي: الأهلي في رحلة محفوفة بالمخاطر على أرض الاتفاق

الإنجليزي جيرارد خلال إشرافة على تدريبات الاتفاق (نادي الاتفاق)
الإنجليزي جيرارد خلال إشرافة على تدريبات الاتفاق (نادي الاتفاق)
TT

الدوري السعودي: الأهلي في رحلة محفوفة بالمخاطر على أرض الاتفاق

الإنجليزي جيرارد خلال إشرافة على تدريبات الاتفاق (نادي الاتفاق)
الإنجليزي جيرارد خلال إشرافة على تدريبات الاتفاق (نادي الاتفاق)

تعود عجلة الدوري السعودي للمحترفين للدوران من جديد، وذلك بعد فترة توقفت قاربت الـ13 يوماً بسبب أيام «الفيفا» الدولية التي خاض فيها المنتخب السعودي مواجهتين في المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027.

ودخلت المنافسات مرحلة العد التنازلي نحو الحسم مع تبقي 10 جولات على إسدال الستار، إذ تقام اليوم الجمعة خمس مباريات ضمن منافسات الجولة 25 تأتي الأبرز من بينها لقاء الاتفاق ونظيره الأهلي على ملعب نادي الاتفاق بمدينة الدمام، وهي المواجهة التي يتطلع معها الفريقان للفوز، وتحسين مركزيهما في لائحة الترتيب.

يدخل الأهلي المواجهة وعينه على لقاء الجولة المقبلة أمام الغريم التقليدي «الاتحاد» منافسه على المركز الثالث الذي يحضر فيه الأهلي برصيد 47 نقطة وسط مزاحمة من الغريم التقليدي الذي يأتي في المركز الرابع برصيد 43 نقطة.

رياض محرز خلال تدريبات الأهلي الأخيرة (النادي الأهلي)

الأهلي الذي تعثر أمام النصر قبل التوقف يدرك أنه سيكون مهدداً بفقدان مركزه الثالث في حال خروجه بنتيجة سلبية، إما بالتعادل، أو الخسارة أمام الاتفاق، وذلك قبل لقاء الغريم التقليدي «الاتحاد» في الجولة التالية.

وبكل تأكيد سيعمل الألماني ماتياس يايسله مدرب الأهلي على الخروج بنتيجة إيجابية أمام الاتفاق الذي بات يظهر بصورة مختلفة بعد فترة الانتقالات الشتوية، وتعزيز صفوفه بعدد من الصفقات النوعية، إلا أن الأهلي كذلك يملك أسماء مثالية، خاصة في الجانب الهجومي للفريق.

ويحل الاتفاق الذي يتولى قيادته الإنجليزي الشهير ستيفين جيرارد في المركز السادس برصيد 35 نقطة، وسجل نتائج إيجابية في مبارياته الأخيرة، إذ يعمل على استعادة نغمة الفوز بعد تعادله في الجولة الماضية أمام الطائي.

ويفتقد الاتفاق لخدمات أحد أبرز نجومه «ديماراي غراي» الموقوف بعد حصوله على بطاقة حمراء مباشرة في مواجهة الطائي الأخيرة، إلا أن لديه أسماء مميزة تتمثل بوجود ميدران، وإيكامبي، وموسى ديمبيلي، في الوقت الذي لم تتضح إمكانية مشاركة سيكو فوفانا بعد الإصابة التي تعرض لها مع منتخب بلاده خلال فترة التوقف.

وفي جدة، وعلى ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل الرياضية يستضيف الاتحاد ضيفه الفيحاء وعينه على النقاط الثلاث لمواصلة تضييق الخناق على غريمه التقليدي «الأهلي» قبل القمة المرتقبة يوم الاثنين المقبل.

الاتحاد الذي استعاد نغمة انتصاراته في الجولتين الماضيتين بعد التعثر أمام الهلال قبلهما يواصل رحلة صعوده المثالية في لائحة الترتيب تحت قيادة الأرجنتيني مارسيلو غاياردو الذي تمكن من قيادة الفريق لتجاوز الأزمة المحيطة به في ظل غياب عدد كبير من اللاعبين والإصابات المتنوعة في صفوف الفريق.

ولم تتضح الصورة بعد حيال مشاركة النجم الفرنسي كريم بنزيمة الذي بات أشبه بلغز محير هذا الموسم بعد أن كانت الآمال معلقة عليه بصورة كبيرة في الظهور بتنافسية أكثر، إلا أن نجم ريال مدريد السابق قضى أغلب موسمه بعيداً عن المشاركة بسبب الإصابات.

الاتحاديون بانتظار مشاركة فاعلة لبنزيمة بعد غيابه المتقطع بسبب الاصابات (نادي الاتحاد)

أما الفيحاء الذي يعمل للابتعاد بصورة أكثر عن شبح الهبوط، فيدخل المواجهة وهو في المركز الثامن بعد أن سجل سلسلة من المباريات بنتائج إيجابية قادته للصعود في سلم الترتيب، وبلوغ النقطة 32، حيث يتطلع للعودة من مدينة جدة بنتيجة إيجابية تسهم في استمرارية رحلته بالصعود.

وفي مدينة بريدة يستضيف التعاون نظيره الحزم في مباراة يسعى معها صاحب الأرض «التعاون» لاستعادة نغمة انتصاراته التي افتقدها في الجولات الثلاث الماضية، حيث تعادل مرتين، وخسر في مواجهة، إلا أن الفريق يحضر في المركز الخامس برصيد 40 نقطة.

التعاون الذي بات يتراجع جولة بعد أخرى في مستوياته وحتى نتائجه عانى من افتقاده للإسباني ميدران الذي انتقل في الفترة الشتوية لصفوف فريق الاتفاق، إضافة إلى الإصابات التي أحاطت بالفريق مؤخراً، وساهمت في افتقاده لعنصرين أجنبيين هما كاسترو، وموسى بارو.

أما فريق الحزم الذي يتولى قيادته الأوروغوياني دانيال كارينيو، فهو يبحث عن إنقاذ ما يمكن إنقاذه من موسمه، إذ تعني خسارته أمام التعاون هذا المساء تقدمه خطوة أخرى نحو الهبوط إلى مصاف دوري الدرجة الأولى.

ويحتل الحزم المركز الأخير في لائحة الترتيب برصيد 15 نقطة، وبفارق ست نقاط عن أقرب الفرق إليه «أبها»، إذ يمثل أي تعثر للفريق ابتعاده خطوات أخرى عن منافسيه، واقترابه أكثر من الهبوط.

وفي خميس مشيط يستضيف ضمك نظيره الخليج في مواجهة يبحث من خلالها صاحب الأرض الخروج بنتيجة إيجابية بعد خسارته أمام الهلال التي كلفته غياب مدربه كوزمين كونترا عن هذه المواجهة بعد إيقافه لأربع مباريات، وكذلك افتقاده اللاعب ضاري العنزي الموقوف بحصوله على بطاقة حمراء.

ويحتل ضمك المركز السابع برصيد 34 نقطة، ولكنه يسجل تراجعاً كبيراً في نتائجه بعد صحوة فنية في الجزء الثاني من الموسم قبل أن يخسر العديد من المباريات التي ساهمت بتراجعه في لائحة الترتيب.

أما فريق الخليج الذي سجل الكثير من التعادلات في مبارياته الأخيرة، فيحضر حالياً في المركز العاشر برصيد 28 نقطة.

وفي نجران، يستضيف صاحب الأرض فريق الأخدود نظيره الرائد في مباراة يبحث معها الطرفان عن تحقيق الفوز للابتعاد عن شبح الهبوط، حيث يملك الفريقان نفس الرصيد النقطي «24»، لكن الرائد يحتل المركز الثالث عشر مقابل حلول فريق الأخدود في المركز الخامس عشر.


الدوري السعودي على بعد 3 نقاط من قائمة «الـ10 الأقوى عالمياً»

الدوري السعودي بات على بعد 3 نقاط من اقتحام قائمة الـ10 الأقوى عالميا (الشرق الأوسط)
الدوري السعودي بات على بعد 3 نقاط من اقتحام قائمة الـ10 الأقوى عالميا (الشرق الأوسط)
TT

الدوري السعودي على بعد 3 نقاط من قائمة «الـ10 الأقوى عالمياً»

الدوري السعودي بات على بعد 3 نقاط من اقتحام قائمة الـ10 الأقوى عالميا (الشرق الأوسط)
الدوري السعودي بات على بعد 3 نقاط من اقتحام قائمة الـ10 الأقوى عالميا (الشرق الأوسط)

احتل الدوري السعودي للمحترفين المركز الـ 26 عالمياً، وذلك في قائمة تصنيف قوة الدوريات والأندية، التي تعدها شركة اوبتا المتخصصة في الأرقام والإحصائيات الرياضية.

وحصل الدوري السعودي على متوسط تصنيف وصل إلى 72.0 في المركز السابع والعشرين، على بعد ثلاث نقاط بالمعدل من اقتحام أفضل 10 دوريات بالعالم، حيث يحتل الدوري الأميركي المركز العاشر بمتوسط نقاط 75.1 في تصنيف اوبتا الذي يعتمد على جودة الأندية التي تتواجد في الدوري.

واحتل الدوري الإنجليزي الممتاز المركز الأول، ثم الدوري الإيطالي في المركز الثاني، والدوري الإسباني في المركز الثالث، ثم الدوري الألماني في المركز الرابع، واحتل الدوري الفرنسي المركز الخامس كأفضل الدوريات على مستوى العالم.

وصنف أوبتا الدوري السعودي الأول على مستوى قارة اسياً، والخامس على مستوى العالم دون احتساب الدوريات الاوروبية في هذا الجانب، حيث تواجد أمام الدوري السعودي في افضل الدوريات خارج اوروبا الدوري الأميركي والدوري البرازيلي والدوري التشيلي والدوري الأرجنتيني.

ومن جانب الأندية، تواجد فريقين فقط من الدوري السعودي ضمن افضل 100 ناد في العالم في تصنيف اوبتا، حيث احتل نادي الهلال المرتبة رقم 44 على مستوى العالم كأعلى الاندية المتواجدة خارج أوروبا، متفوقاً على كل الأندية الآسيوية والافريقية والأميركية الشمالية والجنوبية، واحتل نادي النصر المركز 93 في القائمة، ثم تواجد نادي الاتحاد في المركز رقم 204 على مستوى العالم، ثم نادي التعاون في المركز الرابع بالدوري السعودي متفوقاً على نادي الأهلي بالتواجد في المركز 311 على مستوى العالم، واحتل الأهلي المركز رقم 347 عالمياً.

وتواجد نادي الشباب في المركز 447 عالمياً ثم نادي الاتفاق بالمركز رقم 490 عالمياً.

ويعتبر تصنيف اوبتا للدوريات والأندية، أحد أهم التصنيفات العالمية التي تصدر سنوياً، حيث يتم بناء النتائج على قاعدة بيانات كبيره تمتلكها الشركة في عالم كرة القدم.


في خطوة تاريخية... «أرينا الرياض» تستضيف نزال «يو إف سي» بين حمزة وويتيكر

 حمزة شيماييف سيخوض نزاله المقبل في الرياض (الشرق الأوسط)
حمزة شيماييف سيخوض نزاله المقبل في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

في خطوة تاريخية... «أرينا الرياض» تستضيف نزال «يو إف سي» بين حمزة وويتيكر

 حمزة شيماييف سيخوض نزاله المقبل في الرياض (الشرق الأوسط)
حمزة شيماييف سيخوض نزاله المقبل في الرياض (الشرق الأوسط)

في حدث تاريخي، يعطي مساعي السعودية لاستضافة المناسبات الرياضية العالمية بعداً آخر، أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA)، عن إقامة النزال المرتقب «UFC FIGHT NIGHT» بين البطل الروسي حمزة شيماييف والبطل الأميركي السابق روبرت ويتيكر في النزال الرئيسي ضمن بطولة الفنون القتالية المتكاملة، يوم السبت 22 يونيو (حزيران) 2024 في منطقة «المملكة أرينا» ضمن فعاليات «تقويم الرياض»، على أن تتاح التذاكر قريباً على منصة «webook».

وتشهد نزالات بطولة «UFC FIGHT NIGHT» لهذا العام مجموعة مواجهات ثنائية بين عدد من الأبطال المحترفين في عدة أوزان، حيث سيلتقي سيرجي بافلوفيتش وألكسندر فولكوف عن فئة الوزن الثقيل، وفي فئة وزن المتوسط سيلتقي كيلفن غاستلوم ضد البطل يائير رودريغيز، وعن فئة الوزن الخفيف الثقيل سيلتقي جوني ووكر ضد فولكان أوزدمير، وفي النزال الأخير سيلتقي شارابوتدين ماغوميدوف وإيهور بوتيريا عن فئة الوزن المتوسط.

وفي هذا الجانب، أوضح الرئيس التنفيذي لبطولة «UFC»، دانا وايت، أن الفائز في النزال الرئيسي المكون من 5 جولات سيؤهله لخوض نزال للفوز بحزام بطولة الوزن المتوسط في «UFC»، من أمام حامله، البطل دريكوس دو بليسيس.

روبرت ويتيكر يتطلع لصناعة التاريخ في السعودية (الشرق الأوسط)

وفي تصريح سابق، قال روبرت ويتيكر عن هذا القتال: «أنا أفهم المهمة التي بين أيدينا». وأضاف: «سيكون الأمر صعباً، وسأبذل قصارى جهدي في هذا المعسكر. ومن الجيد أنني لم أتعرض لأي إصابات بعد القتال الأخير».

وتابع: «الجسم جيد. عرضوا عليّ القتال. لقد قاتلت منذ 4 أو 5 أسابيع في هذه المرحلة. أنا مستعد».

وأكد: «أعطني معركة أخرى فقط. أنا في حالة فراغ كبير لخوض معركة صعبة أخرى».

وأردف: «أنا أتطلع إليها. كل معركة صعبة تدفع مهاراتي إلى المستوى التالي، وهذا يجعلني أتمكن من استعادة الحزام، وهذا هو الهدف».

ويعرف روبرت ويتيكر نوع التحدي الذي يجلبه شيماييف، الذي فاز مؤخراً على كامارو عثمان في «UFC 294».

وكان قادراً على التفوق على بطل وزن الوسط السابق بسهولة في الجولة الأولى.

وعن خصمه، قال: «إنه مقاتل صعب. يحب أن يتصارع كثيراً. إنه يستخدم مدى وصوله ونطاقه لتحقيق فاعلية جيدة».

وواصل: «لديه قوة قاضية جيدة. إنه يحب لعب دور الشرير ضد خصومه، لكنه مقاتل شريف».

وختم: «سوف نصل إلى هناك، وسنخوض معركة صادقة. أتطلع إلى صنع التاريخ في السعودية».

ويشهد «تقويم الرياض» كثيراً من الفعاليات والخيارات الترفيهية والتجارب العالمية المتنوعة، ويستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم، كما يقدم كثيراً من الحفلات الفنية والمعارض وغيرها من الفعاليات الفريدة التي تمتد طوال العام، وتشارك فيها نخبة من العلامات التجارية البارزة على مستوى العالم، ويمكن حجز تذاكر هذه الفعاليات والتجارب عبر تطبيق «وي بوك».


ماجد يصدم النصراويين برسالة «الداعم»... «ما يحدث لا يرضيني»!

الأمير خالد بن فهد أكد للنصراويين أنه فضّل الرحيل في ظل عدم حاجة النادي إليه (الشرق الأوسط)
الأمير خالد بن فهد أكد للنصراويين أنه فضّل الرحيل في ظل عدم حاجة النادي إليه (الشرق الأوسط)
TT

ماجد يصدم النصراويين برسالة «الداعم»... «ما يحدث لا يرضيني»!

الأمير خالد بن فهد أكد للنصراويين أنه فضّل الرحيل في ظل عدم حاجة النادي إليه (الشرق الأوسط)
الأمير خالد بن فهد أكد للنصراويين أنه فضّل الرحيل في ظل عدم حاجة النادي إليه (الشرق الأوسط)

أثارت رسالة حملها أسطورة النصر؛ ماجد عبد الله من العضو الداعم في النادي؛ الأمير خالد بن فهد، صدمة في أوساط المنتمين لـ«العالمي»، بعدما أشار إلى أنه فضّل مغادرة المشهد؛ كون النادي لم يعد يحتاج إليه، فضلاً عن الطريقة التي تسير بها الأمور، والتي وصفها بغير المُرضية.

وأثارت الرسالة تساؤلات النصراويين حول مستقبل النادي وما ستؤول إليه الأمور بعد ابتعاد واحد من أبرز داعميه.

وقال ماجد، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «تشرفت، اليوم، بزيارة نادينا النصر، والالتقاء باللاعبين والجهازين الفني والإداري، وتبادلنا بعض الأحاديث الودية، ونقلت لهم رسالة الأمير خالد بن فهد للاعبين؛ وهذا نصها: يُسلّم عليكم الأمير ويشكر لكم جهودكم طوال الفترة الماضية، وبيّض الله وجوهكم، ابتعادي كان لعدم حاجة النادي لي في الوقت الراهن، وكذلك الظروف التي يسير بها النادي لا ترضيني ولا تحقق النتيجة الإيجابية المرجوّة، لذلك فضلت الابتعاد، مع تمنياتي لكم بالتوفيق، وحبيت أودعكم».

وقال ماجد، في ختام الرسالة: «بابتعاد الأمير خالد يفتقد النادي شخصيّة كبيرة وداعماً كبيراً على مدى سنوات، فشكراً للأمير خالد على ما قدمت للعالمي، ولن ننسى وقفاتك. وكل التوفيق للعالمي».

وازدادت الشائعات مؤخراً حول استقالة مسلي آل معمر من منصب رئاسة النادي، حيث ما زال الوضع معلقاً بين تأكيد رحيله، وفق مصادر مطلعة، لـ«الشرق الأوسط»، باعتبار أنه قدم استقالته فعلياً لوزارة الرياضة، الاثنين الماضي، وبين إشارات من مصادر بوزارة الرياضة تؤكد أنه لا شيء في الأفق حتى الخميس.

وازدادت أنباء استقالة مسلي آل معمر، الأسبوع الماضي، لكن مصادر «الشرق الأوسط» في وزارة الرياضة نفت حينها تلقّيها أي خطابات رسمية بهذا الشأن، في حين نقل برنامج برا الـ18 الذي تبثه شبكة «إس إس سي»، الناقل الرسمي للدوري السعودي للمحترفين، الأسبوع الماضي، خبر ابتعاد العضو الداعم، الأمير خالد بن فهد، صاحب العدد الأكبر في القوة التصويتية، خلال الجمعية العمومية للمؤسسة غير الربحية لنادي النصر.


«كأس آسيا الأولمبية»: الشهري يكشف قائمة الأخضر لمعسكر الإمارات

سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)
سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)
TT

«كأس آسيا الأولمبية»: الشهري يكشف قائمة الأخضر لمعسكر الإمارات

سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)
سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)

كشف سعد الشهري، المدير الفني للمنتخب السعودي الأولمبي، عن قائمة مكونة من 23 لاعباً للمشاركة في معسكر إعدادي في دولة الإمارات، خلال الفترة 1 - 11 أبريل (نيسان) المقبل، وذلك ضمن المرحلة الأخيرة من برنامج الإعداد لكأس آسيا تحت 23 عاماً 2024 في قطر، المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

وشهدت قائمة المنتخب السعودي الأولمبي حضور عدد من الأسماء المميزة، مثل فيصل الغامدي الذي كان في قائمة المدرب مانشيني، كما عاد اللاعب محمد مران إلى القائمة بعدما أنهى عقوبة الإيقاف التي استمرت لمدة شهر بعد نهائيات كأس آسيا 2023، وكذلك شهدت القائمة حضور عبد الله رديف وعيد المولد، وهي أسماء كانت تحضر في قائمة المنتخب الأول. وضمّت قائمة الشهري كلاً من ثلاثي حراسة المرمى محمد العبسي وعبد الرحمن الصانبي وأحمد الجبيع، كما شهدت القائمة حضور محمد أبو الشامات ومشعل الصبياني وريان حامد وجهاد ذكري ومحمد الدوسري ومحمد سليمان، بالإضافة إلى مروان الصحفي وزكريا هوساوي وعيد المولد وعوض الناشري.

وفي وسط الميدان، حضر عبد الإله هوساوي وفيصل الغامدي وزياد الجهني وأحمد الغامدي وصالح أبو الشامات وسعد الناصر وأيمن يحيى، وفي المقدمة هيثم عسيري وعبد الله رديف ومحمد مران. الجدير بالذكر أن المنتخب السعودي الأولمبي يأتي في المجموعة «الثالثة» ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً 2024 في قطر، المقرر انطلاقها منتصف شهر أبريل المقبل، وإلى جانبه في المجموعة منتخبات العراق، وتايلاند، وطاجيكستان.


قبل الأهلي... الاتفاق يقضي على «السوق السوداء» بطريقة كأس العالم

جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)
جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)
TT

قبل الأهلي... الاتفاق يقضي على «السوق السوداء» بطريقة كأس العالم

جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)
جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)

أكد عمر الجغيمان، رئيس إدارة الإعلام والاتصال والعلاقات العامة في نادي الاتفاق، أن تذاكر مباراة الأهلي سيتم تفعيلها عبر «باركود رقمي» فترة تتراوح ما بين 6 إلى 4 ساعات قبل المواجهة، حيث سيتم الحصول على الباركود من موقع التذاكر.

وفي حديثه لـ«الشرق الأوسط»، عزا الجغيمان هذه الخطوة إلى المساعي الجادة التي تبذلها الإدارة من أجل القضاء على السوق السوداء وعملية تداول التذاكر، وتلافي المشاكل التي حصلت في المباراتين الجماهيريتين الاتحاد ثم الهلال، والتي أقيمت على ملعب «موطن الفرسان» الذي يحتضن مباريات الاتفاق.

وقال الجغيمان إنه تم الوقوف على المشاكل التي حصلت في المباراتين الماضيتين، والتي منعت بعض الجماهير حاملة التذاكر الإلكترونية من الدخول بسبب أنه تم استخدامها من أشخاص آخرين، وبالتالي لم تكن صالحة للدخول، مشيراً إلى أن من يقومون بترويج التذاكر والمتاجرة بها لا يهمهم ما يتعرض له المشجع البسيط الذي اشترى تذكرة بهدف الحضور ليكتشف لاحقاً أنها متداولة بين عدة أشخاص.

وأوضح الجغيمان أن هناك عدة طرق لتفعيل التذاكر الإلكترونية منها الطريقة التي تم العمل بها في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، حيث تم استخدام تقنية تفعليها بـ«البلوتوث» أمام ملاعب المباريات، مما أضعف القدرة على تداول نفس التذاكر وتقليل المشاكل في هذا الجانب.

وأشار الجغيمان إلى أن المشاكل ترتكز على المباريات التي يكون طرفها الثاني ناد جماهيري؛ لأن تلك المباريات يكون النسبة المخصصة فيها للضيف قرابة ثلاثة تذكرة، وبالتالي هناك من يسعى لكسب تذاكر هي في الأصل من نصيب الاتفاق المستضيف، مشدداً على أنهم سيواصلون العمل، وبذل كل ما يمكن لحفظ حقوق الجماهير الاتفاقية والجماهير المنافسة بطريقة شرعية وموثوقة.

ويستضيف الاتفاق نظيره الأهلي، مساء الجمعة، ضمن الدوري السعودي للمحترفين.

وانتعش المستضيف بعودة العاجي سيكو فوفانا إلى التدريبات الجماعية بعد أن عاد من معسكر منتخب بلاده مصاباً ليدخل مرحلة تأهيل وعلاج بالنادي.

وسيكون اللاعب متاحاً لقائمة الإنجليزي ستيفن جيرارد الذي عبر عن ارتياحه لهذا التطور الإيجابي للاعب المحور الأكثر كفاءة في فريقه.

فيما يعمل المدرب على الحلول الأنسب لتعويض الجامايكي غراي المطرود في المباراة الماضية ضد الطائي والموقوف في المباراة المقبلة.

وتنحصر الحلول في اللاعبين المحليين عبد الرحمن العبود وخالد الغنام ليحل أحدهما بديلاً.


إغلاق التسجيل في كأس العُلا للهجن الأربعاء المقبل

جانب من سباقات الهجن (واس)
جانب من سباقات الهجن (واس)
TT

إغلاق التسجيل في كأس العُلا للهجن الأربعاء المقبل

جانب من سباقات الهجن (واس)
جانب من سباقات الهجن (واس)

يغلق الاتحاد السعودي للهجن، الأربعاء المقبل، باب التسجيل للهجن المتأهلة إلى النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن المقررة من الـ24 وحتى الـ27 من أبريل (نيسان) على أرض ميدان العُلا للهجن بمحافظة العُلا.

وتأهلت الهجن المخول لها بالتسجيل والمشاركة في «سنام السباقات» لبطولات الاتحاد السعودي للهجن، كونها حققت المراكز الخمسة الأولى في أشواط الرموز في جائزة الملك عبد العزيز لسباقات الهجن، ومهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن، ومهرجان ولي العهد للهجن.

من جانبه، كشف الاتحاد السعودي للهجن عن البرنامج الزمني للحدث الذي يقام للعام الثاني على التوالي على أرض ميدان العُلا للهجن، وذلك بانطلاق 6 أشواط ضمن سباق الهجانة للرجال والنساء، تليها 10 أشواط للفئات المعتمدة للهجن، وهي: حقايق، ولقايا، وجذاع، وثنايا، وحيل وزمول؛ إذ تعد كأس العُلا للهجن ختام بطولات ومسابقات الاتحاد التي انطلقت في يونيو (حزيران) الماضي، وذلك بإقامة النسخة الرابعة من سباق المفاريد.

وتأتي هذه الجهود الكبيرة في إطار سعي الاتحاد السعودي للهجن برئاسة الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد للمحافظة على هذا الموروث الحضاري الكبير والارتقاء بهذه الرياضة لمعايير عالمية تتواكب مع «رؤية المملكة 2030»، إضافة إلى حوكمة وإدارة سباقات الهجن وتقديم الخدمات للميادين والمُلاك وتوفير البيئة المثالية لهم من أجل ممارسة هذه الرياضة الأصيلة.


تمبكتي يتعافى... و«الركبة» تغيب المالكي عن تدريبات الهلال

تمبكتي شارك في تدريبات الهلال الجماعية بعد غيابه بسبب الإصابة (نادي الهلال)
تمبكتي شارك في تدريبات الهلال الجماعية بعد غيابه بسبب الإصابة (نادي الهلال)
TT

تمبكتي يتعافى... و«الركبة» تغيب المالكي عن تدريبات الهلال

تمبكتي شارك في تدريبات الهلال الجماعية بعد غيابه بسبب الإصابة (نادي الهلال)
تمبكتي شارك في تدريبات الهلال الجماعية بعد غيابه بسبب الإصابة (نادي الهلال)

شارك المدافع حسان تمبكتي، في الجزء الأول من تدريبات الهلال الجماعية مساء الاربعاء، قبل أن يكمل برنامجه التأهيلي، في إطار عودته التدريجية للتعافي تماماً من إصابة مفصل القدم التي تعرض لها في مواجهة فريقه أمام سباهان الإيراني في إياب الدور ثمن النهائي لدوري أبطال آسيا.

من جانب آخر، أعلن الهلال خضوع عبد الإله المالكي لاعب خط الوسط، لجلسة علاجية في العيادة الطبية، بعد شعوره بآلام في الركبة عقب عودته من المشاركة مع المنتخب السعودي في مواجهة منتخب طاجيكستان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، حيث منحه البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الفريق راحة لمدة ثلاثة أيام، على أن يتم بعدها الكشف على موضع الألم للتأكد من سلامة اللاعب.

ميدانياً، التحق الثنائي الصربي ألكسندر ميتروفيتش، وسيرجي سافيتش بتدريبات الهلال، عقب فراغهما من المشاركة مع المنتخب الصربي، في اللقاءين الوديين أمام روسيا وقبرص، في إطار تحضيرات أزرق العاصمة للمواجهة المقبلة التي ستجمعه بفريق الشباب يوم السبت المقبل ضمن لقاءات الجولة 25 من منافسات الدوري السعودي للمحترفين.


الاتحاد العربي للهجن يعلن أولى بطولاته في العٌلا 

المشاركة في البطولة ستقتصر على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية (الشرق الأوسط)
المشاركة في البطولة ستقتصر على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية (الشرق الأوسط)
TT

الاتحاد العربي للهجن يعلن أولى بطولاته في العٌلا 

المشاركة في البطولة ستقتصر على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية (الشرق الأوسط)
المشاركة في البطولة ستقتصر على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية (الشرق الأوسط)

كشف الاتحاد العربي للهجن عن إقامة 13 شوطاً في النسخة الأولى من بطولة كأس العرب الأولى للهجن بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العٌلا، والمقرر إقامة أشواطها في الثالث من مايو المقبل على أرض ميدان العلا للهجن في محافظة العٌلا، بجوائز مالية وعينية تتجاوز الـ 3 ملايين ريال.

وكان أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العربي للهجن قد اعتمدوا في السابع من سبتمبر في العام الماضي إقامة النسخة الأولى من البطولة في محافظة العٌلا على أن تحدد الدولة المضيفة للنسخة الثانية لاحقاً.

وتشارك المطايا في البطولة في سباقات مسافات 2 , 4, 5 ,6 , 8 كيلو مترات، يتنافس فيها الملاك على 13 كاساً، بواقع ثلاثة أشواط ضمن سباق هجانة (شوطين للرجال، وشوط للنساء)، وعشرة أشواط للعموم (راكب آلي) لفئات الهجن المعتمدة للبكار والقعدان، وهي: الـ«حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، وحيل – زمول».

وتقتصر المشاركة في البطولة على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية، كما تقتصر المشاركة على المطايا المسجلة في الاتحادات الأعضاء في الاتحاد العربي للهجن.

من جهته, أوضح الاتحاد العربي للهجن «أنه يحق لكل اتحاد عضو المشاركة في أشواط الراكب الآلي بعدد 10 مطايا بحد أقصى في كل شوط على أن لا يتجاوز عدد المطايا للمالك الواحد ثلاثة مطايا في كل شوط , كما يحق لكل اتحاد المشاركة في سباق الهجانة بواقع ثلاثة مشاركين في كل شوط».