تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نيويورك

منصة"إير بي أن بي" تقاضي بلدية نيويورك بتهمة "استغلال النفوذ"

لجأت منصة"إير بي أن بي" إلى القضاء ضد بلدية نيويروك بتهمة "استغلال النفوذ"، وذلك بعد أن أصدرت البلدية مرسوما يرغم المنصة التشاركية لتأجير الشقق ومواقع مماثلة على تسليم قائمة الإيجارات في المدينة الأمريكية الشهيرة. وتمنع ولاية نيويرك تأجير الشقق لأقل من 30 يوما إلا بوجود صاحبها. وتتهم منصة "إير بي أن بي" بلدية نيويرك بدعم لوبي الفنادق القوي وتعتبر المرسوم ينتهك الدستور الأمريكي.

صورة ملتقطة في 14 حزيران/يونيو 2018 خلال مؤتمر لمجموعة "اير بي أن بي" التي يظهر اسمها على الواجهة في طوكيو
صورة ملتقطة في 14 حزيران/يونيو 2018 خلال مؤتمر لمجموعة "اير بي أن بي" التي يظهر اسمها على الواجهة في طوكيو أ ف ب- أرشيف
إعلان

تقدمت منصة "إير بي أن بي" بشكوى قضائية ضد بلدية نيويورك بتهمة "استغلال النفوذ" بعدما أصدرت مرسوما يرغهما على تسليمها قائمة بأصحاب الشقق التي تعرضها للإيجار.

ويرغم المرسوم البلدي الصادر في السادس من آب/أغسطس الشركة العملاقة في مجال تأجير الشقق بين الأفراد لفترة قصيرة والمواقع الأخرى المماثلة بتسليم البلدية قائمة الإيجارات الحاصلة في نيويورك.

وطلبت المنصة في شكواها من القضاء منع تطبيق المرسوم معتبرة أنه "إجراء غير مسبوق" بحجمه ولا ينص على أي وسيلة لمنع نشر هذه البيانات الشخصية.

وتشهد هذه المعركة على الخلافات القائمة بين "إير بي أن بي" التي تمثل "الاقتصاد التشاركي" ومدن أخرى كبرى في العالم التي تتهمها بالمساهمة في أزمة السكن من خلال حمل مالكي العقارات على تأجيرها إلى الزوار العابرين بدلا من المقيمين الدائمين.

ومن شأن المرسوم في نيويورك أن يسمح للبلدية بتطبيق أفضل لقوانين ولاية نيويورك التي تمنع تأجير مسكن لأقل من 30 يوما إلا اذ كان صاحبه موجودا.

لكن "إير بي أن بي" تتهم البلدية بدعم موقف لوبي الفنادق النافذ في المدينة وتعتبر أن المرسوم ينتهك الدستور بمطالبته ببيانات شخصية يوفرها زبائنه وقد تعهدت عدم نشرها.

ويدخل المرسوم حيز التنفيذ في الثاني من شباط/فبراير 2019. إلا أن "إير بي أن بي" تؤكد أن عليها من الآن أن تطلب موافقة "عشرات الآلاف من أصحاب المساكن المتعاملين معها" في نيويورك واعتماد "آلية لجمع هذه البيانات وتأكيدها" في التقارير الشهرية التي تطالب بها البلدية.

وعلق كريستيان كلوسنر أحد مسؤولي بلدية نيويورك بالقول إن البلدية "ستدافع عن هذا المرسوم" الذي يوفر لها "بيانات حساسة تحتاجها للمحافظة على المساكن فيها وضمان سلامة السياح والسكان".

 

فرانس24/أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة :
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.