تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيطاليا - هجرة

إيطاليا: سالفيني يتهم الاتحاد الأوروبي بعدم التحرك بشأن سفينة المهاجرين "ديتشوتي"

بعد أسبوع على إنقاذ خفر السواحل الإيطالي لنحو 200 مهاجر، جدد وزير الداخلية ماتيو سالفيني الخميس رفضه السماح لهم بالنزول في إيطاليا، متهما شركاء بلاده في الاتحاد الأوروبي بعدم التحرك.

مهاجرون على السفينة ديتشوتي.
مهاجرون على السفينة ديتشوتي. أ ف ب
إعلان

جدد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني الخميس رفضه السماح لـقرابة 200 مهاجر على متن سفينة الإنقاذ "ديتشوتي" بالنزول في إيطاليا، واتهم شركاء بلاده في الاتحاد الأوروبي بعدم التحرك.

وصرح وزير الداخلية اليميني المتشدد في مقابلة إذاعية "لن ينزل أحد في إيطاليا دون إذني".

والجمعة، هدد نائب رئيس الحكومة الإيطالية لويجي دي مايو بسحب مساهمة بلاده في تمويل الاتحاد الأوروبي في حال لم يبادر التكتل لمساعدة 150 مهاجرا عالقين على متن سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطاليين.

والمهاجرون عالقون على متن السفينة "ديتشوتي" في ميناء كاتانيا في جزيرة صقلية الإيطالية منذ ليل الاثنين، وترفض روما نزولهم من السفينة قبل الحصول على تعهّد من الاتحاد الأوروبي باستقبال قسم منهم.

ومن المقرر أن يجتمع ممثلون عن نحو 12 دولة في الاتحاد الجمعة لمناقشة المسألة، بحسب ما أعلنت المفوضية الأوروبية.

مداخلة مراسل فرانس24 في بلجيكا

وكانت السفينة التابعة لخفر السواحل قد أنقذت المهاجرين في 15 آب/أغسطس في دراما جديدة أثارت جدلا سياسيا داخل إيطاليا، حيث وصف رئيس الوزراء السابق باولو جينتيلوني من الحزب الديمقراطي اليساري الوسطي، تعامل سالفيني مع الوضع بأنه "عار وطني".

وجدد سالفيني اتهاماته لدول الاتحاد الأوروبي وقال إنها تتخلى عن مسؤولياتها. فعلى صفحته على فيس بوك اتهم العديد من الدول الأوروبية بما فيها ألمانيا وإسبانيا بالعودة عن الاتفاق لاستقبال مهاجرين سمح لهم بالرسو في ميناء بوزالو في صقلية في تموز/يوليو.

وأوضح "لماذا نثق بهم هذه المرة؟ قبل أن يطلبوا إنزال المهاجرين من ديتشوتي يجب على أوروبا أن تقدم لنا إيضاحات. لن أتراجع". وسمح لـ13 من المهاجرين بالنزول على جزيرة لامبيدوزا لأسباب صحية قبل أن تكمل السفينة رحلتها إلى ميناء كاتانيا في صقلية.

والأربعاء الفائت سمح سالفيني لـ27 قاصرا بدون مرافق بالنزول من القارب، بينما بقي الآخرون على متنه رغم دعوات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ووكالات الإغاثة بالسماح لباقي المهاجرين بالنزول.

ويصر سالفيني على أن من بقوا على القارب هم "مهاجرون غير شرعيين" وليس لهم الحق في الحماية الإنسانية الممنوحة للاجئين.

وتعهدت الحكومة الإيطالية الجديدة التي شكلتها حركة الخمس نجوم الشعبوية وحزب الرابطة بعد انتخابات آذار/مارس بوقف وصول المهاجرين إلى الموانئ الإيطالية.

بدورها قالت المفوضية الأوروبية الخميس إنها ترغب في "حل سريع حتى يتمكن الأشخاص الذين على متن السفينة من النزول بأمان بالسرعة الممكنة".

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة :
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.