تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العراق

كردستان العراق: مصرع ثلاثة مسلحين وموظف إثر هجوم استهدف مبنى محافظة أربيل

أسفر الهجوم المسلح الذي استهدف الاثنين مبنى محافظة أربيل (شمال) وهي كبرى مدن إقليم كردستان العراق، عن مصرع ثلاثة مسلحين وموظف، بحسب ما أعلن مسؤولون. وكانت قوات الأسايش (الأمن الداخلي الكردي) فرضت طوقا أمنيا حول المبنى بعد تحصن المسلحين في طابقه الثالث، بحسب شهود عيان.

هجوم مسلح يستهدف مبنى محافظة أربيل (شمال) كبرى مدن كردستان العراق. 23 تموز/يوليو 2018.
هجوم مسلح يستهدف مبنى محافظة أربيل (شمال) كبرى مدن كردستان العراق. 23 تموز/يوليو 2018. أ ف ب
إعلان

لقي ثلاثة مسلحين اقتحموا صباح اليوم الاثنين مقر محافظة أربيل كبرى مدن كردستان العراق مصرعهم، إثر تبادل إطلاق نار مع قوات الأمن الكردية، هجوم أدى أيضا إلى مقتل أحد الموظفين، بحسب ما أوضح مسؤولون.

وقال نائب المدير العام لشرطة إقليم كردستان العراق فرهاد محمد إن "العملية انتهت بالقضاء على ثلاثة مسلحين" بعد إطلاق نار استمر نحو أربع ساعات.

وأشار نائب المحافظ طاهر عبد الله إلى مسلحين اثنين "دخلا مبنى محافظة أربيل عند الساعة 7,45 صباحا 04,45  ت غ ، بعدما أطلقا النار وأصابا شرطيا بجروح". لكن فرهاد أكد لاحقا أن المسلحين "كانوا ثلاثة، والعملية إرهابية. لا يمكن اتهام جهة معينة حتى الآن.. هناك العديد من الجرحى في صفوف قوات الأمن".

وكان نائب المحافظ لفت إلى أن "قوات الأسايش (الأمن الداخلي الكردي) ضربت طوقا أمنيا على المبنى"، بعدما تحصن المسلحون في الطابق الثالث من مبنى المحافظة، بحسب شهود عيان.

إلى ذلك، أكد محافظ أربيل نوزاد هادي في مؤتمر صحافي مقتل أحد الموظفين في الهجوم على المحافظة، متأثرا بجروح أصيب بها خلال تبادل إطلاق النار.

وقبيل انتهاء العملية، سمع أزيز رصاص غزير داخل المقر، إضافة إلى صوت انفجار يرجح أنه لقنبلة يدوية.

وقال كل من نائب محافظ أربيل طاهر عبد الله ومسؤولون أمنيون قبل ذلك إن مسلحين اقتحما مبنى المحافظة ثم شرعا في إطلاق النار من النوافذ على قوات الأمن الكردية.

وأفادت قوات الأمن المحلية في وقت سابق بأن مسلحا آخر نفذ تفجيرا انتحاريا في مقر المحافظة.

وأخلت قوات الأمن الشوارع المحيطة بالمبنى الواقع في المنطقة التجارية من أربيل عاصمة إقليم كردستان شبه المستقل.

وصرح نائب المحافظ طاهر عبد الله بأنه "في حوالي الساعة 7:45 صباحا اقترب مسلحان من مدخل المحافظة وفتحا النار على الحرس.. تمكنا من الدخول وهما الآن في الطابق الثالث". وتابع أن "قوات الأمن تحاصر المبني ودخلت الطابق الأرضي استعدادا لمهاجمة المسلحين".

واستولى المهاجمون على أسلحة من الحرس. وقال متحدث باسم حكومة إقليم كردستان إنه سمع أصوات التكبير.

ويعتبر هذا الهجوم الأول في الإقليم الكردي منذ إعلان العراق دحر تنظيم "الدولة الإسلامية" من البلاد في كانون الأول/ديسمبر الماضي. لكن لم يتم الكشف حتى الساعة عن هوية المهاجمين.

وسبق للتنظيم المتطرف أن هاجم مبنى وزارة داخلية الإقليم في أربيل العام 2015، ما أسفر عن قتلى وجرحى.

وكانت قوات البشمركة الكردية قد شاركت بشكل كبير في هزيمة الجهاديين، وخصوصا في شمال البلاد

 

فرانس 24 / أ ف ب / رويترز

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة :
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.